الخميس، 9 أكتوبر 2008

من ذكريات الصبا وبدايات النشأة ..

من ذكريات الصبا وبدايات النشأة ..
الاستفسار :
إن سمح لي الأستاذ فهد السنيدي مشكورا ، أن نبدأ بأسئلة أخف من الخفيفة فنحن نتمنى أن نتعرف على الشيخ قبل اللقاء أكثر فنود أن نعرف شيئا عن حياة الشيخ في الصبا ونشأته الأولى وحياته بعد ذلك، ودراسته النظامية ودراسته على العلماء لا سيما الشيخ عبد الله بن حسن بن قعود –رحمه الله- الذي كتب عنه مقالا بعد وفاته وترقيه في مدارج العلم؟

الجواب :
أخي أبا أسامة ..
أولاً : وصف ( شيخ ) – ولا سيما في مثل هذا المقام - أكبر مني بكثير وأقول هذا حقيقة لا تواضعا ، فوالله إني لأحقر نفسي حين تُذكر هذه الكلمة في شأني ، ولا سيما بحضرة هذه النخبة من الإخوة الفضلاء والأخوات الفاضلات ..
ثانياً : هذا سؤال كبير ، والأصل أنَّ مثل هذا السؤال حقه أن يوجه لكبرائنا من ذوي العلم القائم والبذل الدائم .. وكم في ذلك للأجيال من نفع .. فأنا لا أشكك في أهميته ، ومن يقرأ كتاب : التوريث الدعوي ، للشيخ الدكتور محمد عقيل موسى سلمه الله ، يعرف قدر هذا النوع من الأجوبة ، وأهمية تدوينه من أهله .
وأعظم توريث علمي دعوي تربوي هو إرث محمد صلى الله عليه وسلم ، تلك الذكريات التي لم تُفصّل سيرة بشرٍ كما فُصِّلت ، فأُذكِّر بسيرة رسول الهدى ودين الحق الخاتم ، الحبيب محمد صلى الله عليه وآله وسلم ، التي أوجزتها أمنا عائشة رضي الله عنها في قولها : ( كان خلقه القرآن ) ، ولخصها الشاعر النصراني أبو محمد ! عبود مارون حين ختم مديحه للنبي صلى الله عليه وآله وسلم بقوله :
هادٍ يصوّر لي كأن قوامه متجسد من عنصر الإيمان
ومن أهم الأمور التي أود أن يتأملها الإخوة الفضلاء والأخوات الفضليات في جواب مثل هذه الأسئلة ، سواء كانت موجهة أو مقدّرة : ما كان من قبيل التجارب المفيدة ، والمواقف المؤثِّرة ، والإفادات العلمية ، والممارسات العملية بما لها وما عليها ، وما أكثر ما ينتفع القاريء بمثل هذا ، فهو لا يخلو من فوائد يعسر الوقوف عليها في غير هذه المواطن ، ولعل من أجود من كتب في الذكريات على هذا النحو المفيد من المعاصرين الشيخ علي الطنطاوي في ( ذكريات ) ، والشيخ أبي الحسن الندوي في ( مسيرة الحياة ) ، والشيخ يوسف القرضاوي في ( ابن القرية ) والأستاذ توفيق الشاوي في ( نصف قرن من العمل الإسلامي ) ..
ومن يقرأ ما جمعه الشيخ الفاضل محمد الحمد من مسيرة حياة الإمام ابن باز رحمه الله يدرك قيمة هذا الإرث العملي والتوريث الدعوي ..
ومن هذا القبيل ما نحرص على مشاهدته في قناة المجد من حلقات برنامج ( صفحات من حياتي ) الذي يتحفنا به الأستاذ فهد السنيدي سلمه الله ، وعسى أن تتحول هذه الصفحات من المجاز إلى الحقيقة فتكون مقروءة كما كانت مشاهدة مسموعة .
ثالثاً : لولا طرحك أخي للسؤال ووجود ما قد يفيد الآخرين في جوابه ، لاعتذرت عن الإجابة عليه مطلقا ، ولكن ربما كان فيما أذكره شيئ مما يرجى نفعه وثوابه برحمة الله .. وأن يتذاكر الزملاء شيئا من ذكرياتٍ لا تخلو من فائدة ، وأن يذكر الطالب بعض مشايخه وفاء لهم وبيانا لشيء من فضلهم عليه بعد الله تعالى ، ولتعريف الناس بهم ، ليفيدوا من علمهم ويدعوا لهم ، ويعرفوا أثرهم ، ويدركوا جهودهم في بناء صرح هذه الصحوة العابرة للقارات ؛ فيجتهد العامل وينهض الخامل ويندحر المبطِّيء – فهذا مدعاة للجواب مهما كانت الحال .
وعودا على بدء أقول : نعم للصبا ذكريات ..
وهي بالنسبة لي ذكريات طفل نشأ في كنف والدين محافظين ، لا يدعان وردهما من القرآن في حضر ولا سفر ما أمكنهما ذلك مع العناية بتدبره ، ولا يعرفان السلبية تجاه ما يريانه من خير وما دونه ، لهما في الناس ودّ وعن الشرّ بعد ..
وهي ذكريات متنوعة ..
منها : ما يلوح لي فيخفِق الفؤاد ،
ومنها : ما يحوم فتغرورق العينان ، وأخرى تنبسط لها الأسارير ولربما استضحكت صاحبها بابتسامات متتالية وليس ثمّ أحد !
ولكنها – صدقوني - ليست إلا بقايا ذكريات من زمان مضى ، كأنَّما هي مجلدات وضعت في ملفٍ مضغوط يختزل مرور الأيام وتمام الأعوام ومضي الزمان في عنوان من كلمة أو بضع كلمات ..
وأما ما بقي منها فأعظمه حفظ كتاب الله تعالى والفرح بمدارسته ، ذلك الكنز الذي لا أدري كيف سيكون حالنا لو لم ندر به ( قل لو شاء الله ما تلوته عليكم ولا أدراكم به ! ) فالحمد لله الذي أنعم علينا بتنزيله وأكرمنا بهدايته ، وأسأل الله تعالى أن يثبتنا على هديه ويعيننا على تعاهده و تدبّره .
والفضل في ذلك بعد الله عز وجل لشيخي الأول : أجزل الله ثوابه وأكرمه بواسع رحمته وفضله ، الذي أحرص على ذكر اسمه كلما كتبت اسمي - كما أدبني الشيخ الدكتور صالح الأطرم جزاه الله عني خيرا – فوالدي مطر رحمه الله هو من علمني كتاب الله تعالى ، وهو من ألحقني بحلقات تحفيظ القرآن الكريم الخيرية التي كان رائدها الشيخ عبد الرحمن آل فريان رحمه الله ، وهو الذي ألحقني بمدارس تحفيظ القرآن الكريم الحكومية ، التي كان هو أحد معلمي أجيالها في ثلة من المربين الكبار ، كالشيخ محمد بن سنان رحمه الله ، والشيخ محمد بن قاسم الجعفري ، والشيخ محمود بن عمر سكر والشيخ محمد بن إبراهيم آل طالب والد الشيخ صالح إمام الحرم وغيرهم من المربين الأخفياء ، وهذا الجيل تخرّج على أيديهم كثير من أبناء هذه الصحوة المباركة وقياداتها العلمية والدعوية في نجد وغيرها ، فمن تلاميذ الشيخ ابن سنان - مثلا - سماحة مفتي عام المملكة شيخنا الشيخ عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله ، وبمناسبة ذكر فضيلة الشيخ صالح آل طالب ، فهو أحد تلاميذ الوالد رحمه الله من جيل الشباب .
ولكل من ذكرت ذكريات خاصة واتصالات مستمرة بحمد الله تعالى ولا سيما الشيخ محمود بن عمر سكر والشيخ محمد بن إبراهيم آل طالب اللذين أحبهما مرتين : حب الطالب لشيخه الذي انتفع بعلمه وتربيته ، وحبّ ودهما لأبي رحمه الله مع ما جبلهما الله تعالى عليه من خلقٍ نادر .
وكان الوالد رحمه الله قد حفظ القرآن في الصغر على خاله ، وصلّى بالناس التراويح من حفظه قبل سن البلوغ ، ثم إنّه أخذ تحقيق تلاوته وتجويده فيما بعد عن الشيخ عبد الباري محمد رحمه الله ، وكان له بكتاب الله عز وجل عناية خاصة ، فهو يتلوه قائما وقاعدا وماشيا وراكبا ، وله في ذلك سيرة يعرفها من له به صلة ، وله عناية بالتفسير ، وقد أتم تفسيركتاب الله عز وجل في مسجده فيما أدركت مرتين على الأقل ، إذ كان يعلق فيه على مختصر تفسير ابن كثير وتفسير ابن سعدي رحمهم الله مع عنايته بآيات الأحكام كثيرا قراءة وشرحا ، ولم يكن يدون ذلك ، وإن كان له رسالة في التفسير الموضوعي لآيات الصلاة في القرآن يقوم على تهيئتها للنشر أخي يعقوب وفقه الله .

وأما طلب العلم بين يدي العلماء ، فهو الجزء الثاني من جواب سؤالكم هذا وسأقتصر فيه على ما أراه جديدا مفيدا في طرح مثل هذا الموضوع إن شاء الله تعالى .

الجزء الثاني من جواب سؤال أبي أسامة :

الحديث عن أهل الفضل والعلم الذين يُفيد منهم طالب العلم يطول ، فلكل معلمٍ مخلصٍ فضل على تلميذه ، ولا سيما من ينساهم الطالب حين يرتفع عن مستوى المراحل الابتدائية وما دونها والمتوسطة والثانوية ، بل والجامعية !!

ولا عجب فقد رأينا من ينسى فضل والديه نسأل الله العافية ، وإلا فكم لمعلمي ومعلمات تلك المراحل من فضل في تأسيس الطالب والطالبة وتوجيههما ، بل ربما كان بعضهم سببا في فيصل حياة مهم للمتتلمذ عليه وهو لا يشعر ! أو ربما لا يذكر !! وعزاؤهم أن الكريم سبحانه لا ينساهم ، ( وما كان الله ليضيع إيمانكم ) ، فهنيئاً لمن يُكتب أجره وأجور غيره في عزلة عن أسباب الرياء وبُعد عن مواطن الفتن .. وحسب الوفيّ أن يذكرهم فيشكرهم ، ويتذكرهم فيدعو لهم ، ولا سيما في مواطن الإجابة .وليس المجال هنا مجال ذكرٍ لهؤلاء بأعيانهم ، بقدر ما هو محاولة للاقتراب من بعضنا على نحو ما ورد في السؤال من غاية ، ولذا سأقتصر على ذكر بعض الأمور عن شيخ شيوخنا وعن شيخنا الذي ذُكِر اسمه صريحا في السؤال مع بعض الإشارات .

والدراسة في مجالس أهل العلم التي تُقصد عادة في مثل هذا السؤال ، لها جوانب مهمة قد تختفي مع أهميتها ما لم يوسع في التعبير فيقال : الإفادة من مجالسة أهل العلم ، وهي مجالسة لها صور أكتفي منها هنا بصورتين :الصورة الأولى : حضور الدروس المنتظمة للشيوخ الكبار أولاً ، مع الانتظام في حضورها ..

وقد بدأ حضوري لمجالس أهل العلم مع والدي رحمه الله ، إذ كان يحرص على مرافقتي له فيما يحضره من مجالس علمية كدروس الشيخ عبد الله بن حميد والد الشيخ صالح بن حميد حفظه الله ، تلك الدروس التي لم أدرك منها إلا شيئا يسيرا لا يتجاوز بضع جلسات أو تزيد قليلا ، بقي منها ذكريات طفولة ، كهيئة تحلّق الطلبة فيها في ساحة المسجد الخارجية ، بينما لا أعي منها – لصغر السن - علما ، إلا ما علق بالذهن من كلمات كان يرددها الشيخ بنغمة صوته الندي فأطرب لها وأرددها دون وعي بمدلولها ، وذلك حين نعود للمنزل لأكمل ما قطعه الذهاب للدرس من جولات الطفولة المرحة فيه . وكان الشيخ الذي كنت أعي كثيراً مما يقول ، هو سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله ، وهو الشيخ الذي واصلت حضور دروسه بعد ذلك بحمد الله في مدينة الرياض حتى آخر درسٍ قبيل وفاته .

و مهما قلت عن هذا الشيخ وعظيم أثره في النفوس ، فليس أدل على عمق أثره في نفسي من البوح بأنني كنت أذهب إليه في أوقات معينة – غير أوقات الدروس - في مسجده ، بغية سؤاله عن بعض ما يتجمع لدينا من أسئلة أنا وبعض الأصحاب ، حتى مرت بنا أيام كنا نذهب إليه فيها ونصلي بجانبه في روضة مسجده وليس لدينا سؤال محدد ، اللهم إلا الشوق العجيب لرؤيته ! والإفادة من سمته ، حتى شككنا في مشروعية صنيعنا ! وقد كتبت يوم وفاته مقالَ وفاءٍ قصير ، بعنوان " شمس العلماء وداعية الثقلين " نشر في حينه في بعض الصحف .ولا زلت أراجع ما دونته من تعليقاته وتقريراته على كتب الدرس ، وأسعد باحتضان مجموع فتاواه كثيرا ، وأستمع لبعض دروسه وأجوبته المسجلة بين حين وآخر ، وأنجذب لما يذاع من صوتياته في إذاعة القرآن الكريم حتى إنّه ليعسر علي إغلاقها قبل انتهاء البرنامج ، فلن تسمع إلا آية تُفسَّر أو حديثا يُبيَّن بعبارة في غاية الوضوح مع عمق الفهم .

ومن المشاريع التي بدأتها وأسأل الله تعالى أن ييسر تمامها : الفتاوى السياسية للإمام ابن باز رحمه الله .

وأنا أنصح كل محب أن يقرأ ويستمع إلى هذا الشيخ القدوة عليه رحمة الله !

وأُلخص منهجه العلمي التأصيلي - الذي أفدناه منه عن قناعة - في قصة قصيرة ذات دلالات عميقة ..

كنت أحضر بين حين وآخر جلسته العامة ضحى كل خميس ، وكانت هذه الجلسة تنتهي بأذان صلاة الظهر ، فيخرج الشيخ للمسجد وينصرف أكثر الناس ، ويخرج بعض محبي الشيخ معه للمسجد مشيا على الأقدام ، وذات مرة خرجنا مع الشيخ للمسجد ، وكان أحد كبار العلماء يمشي على يمين الشيخ فاقترب منه قائلا : وجدت مخطوطة في الفقه لأحد علماء الحنابلة ..

فسأله الشيخ : هل يعتني بالدليل ؟

ولما لم يسمع الشيخ جوابا شافيا ، بادره بالغاية من السؤال قائلاً : إن كان يعتني بالدليل وإلا مثله مثل غيره !

وأما الشيخ عبد الله بن قعود رحمه الله ، فما أدري من أين أبدأ في ذكر شيء من خبره ؟ ولعل المَخرج من ذلك أن أحيل إلى ما كتبته عنه بعيد وفاته بلحظات ، وهو المقال الذي أشرتم إليه ؛ غير أني أستطيع القول : إن دراستي وبعض الزملاء عليه كانت دراسة تخصص متميزة ، وهذا ظاهر في نوعية الكتب التي أتممنا قراءتها عليه ، وقد ذكرت أهمهما في المقال آنف الذكر .ومن أعظم الفوائد المنهجية التي أفدناها من هذا الشيخ الجليل ، أن ثمة فارقا كبيرا بين النظر المجرد في العلميات ، والتطبيق الصحيح لها على الواقعات .

وأُلخِّص هذه الفائدة الجليلة بذكر قصة حكاها لنا عن الإمام ابن باز ، وذلك في كلامه عن التفريق بين التنظير المجرد والتطبيق العملي الذي يحتف به ما يخرجه من الانضواء تحت التنظير ، وأن هذا سبب لكثير من الاستشكالات عند من لا يفطن لذلك من طلبة العلم ..

يقول فيها رحمه الله : كنت أقرأ ان الشيخ ابن باز من كلام ابن القيم في مدارج السالكين ، وطلب مني أن أقرأ بعض تعليقات الشيخ محمد حامد الفقي رحمه الله ، يقول الشيخ عبد الله ، فكان الشيخ ابن باز رحمه الله يقول - وهو يضحك - : رحم الله الشيخ الفقي لو تولّى القضاء ما قال هذا الكلام !

والصورة الثانية : الرحلة إلى أهل العلم والاتصال بهم ولا سيما مع تعدد وسائل الانتقال والاتصال ، والحرص على لقيا الكبار منهم ؛ وهذا أمر يغفل عنه كثير من طلبة العلم مع أهميته في الموازنة الشرعية بين التأصيل الشرعي والمنهجيات المتبعة في تطبيقه في الحياة المعاصرة .. كما أنَّ من فوائده وقوف طالب العلم بنفسه – من غير وسيط - على حقائق الآخرين الخيِّرة ، بعيدا عن التصورات الغاوية أو التصنيفات المُغرضة ، كما يُسهم في الخروج من النظرة الإقليمية وتأثيرها على التحصيل والتأصيل الشرعي ، تلك النظرة التي يظهر أثرها في الفتاوى على نحو يفقدها وصف الشرعية أحيانا . وهو الأمر الذي تجلت فائدته أكثر وأكثر في المجامع الفقهية والمؤتمرات الإسلامية ؛ كما يتجلى أثره النافع في مواقف العلماء الكبار ممن لهم مخالطة مشهودة لأهل العلم ورجال الدعوة من أهل الأمصار الأخرى ؛ ولا غرابة أن شهدنا بأعيننا تلازم سعة الأفق وسعة العلم في علماء من أمثال شيخنا الإمام عبد العزيز بن باز وشيخنا عبد الله بن حسن بن قعود رحمهما الله تعالى .

وهذه السعة لا زلنا نشهد فوائدها من سير علمائنا الحاليين من أمثال شيخنا عبد العزيز آل الشيخ سماحة مفتي عام المملكة ، الذي شهدت كثيرا من لقاءاته بالعلماء الأجلاء والدعاة الفضلاء من داخل المملكة وخارجها ، ومن العرب والعجم ، وهو مما حملني على كتابة وصف لمنهجه – سلمه الله - في التعامل مع الآخرين من الموافقين والمخالفين ، أضفتها مقدمةً لمقالات كتبتها في قراءة لخطبة عرفة قبل عامين ، وذلك بعد أن أشار إلي بعض الأفاضل بكتابتها ، فرأيت نشرها نافعاً مفيداً للقراء ولا سيما أحبتنا الشباب وإخواننا طلبة العلم الذين ربما غلّبوا السمع على المشاهدة .. وقد نشرت في النسخة الثانية من المقال ، وذلك في ملحق الرسالة من جريدة المدينة التي كان يشرف عليها الإعلامي المعروف د.عبد العزيز قاسم أعاده الله إلى الإعلام وزاده عزة وثباتا على المبدأ .

وقد قابلت بحمد الله كثير من أهل العلم والفضل من علماء كثير من الأقطار الإسلامية وغيرها ، ومن أصول عربية وعجمية ، وأفدت منهم كثيرا ، بل جعلت بعضهم مرجعاً في المسائل التي أجد لهم فيها تميزاً بمزيد فقه ومعايشة واقع ، أتصل بهم أو يتصلون بي فأفيد منهم في تحقيق بعض المسائل و فهم بعض الوقائع ؛ فشعرت باقترابي من روح الشريعة أكثر من ذي قبل ، وأدركت من معاني قول الله تعالى ( ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى ) ما جعلني أقرَب إلى تدبر معاني قول الله تعالى : ( قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون ) !

والحديث في هذا يطول ، ولكن وددت الإشارة إليه في هذه المناسبة ، وربما كان في جواب الأسئلة التالية - إن شاء الله تعالى - ما يضيف شيئا لهذا الجانب .


( المصدر : استضافة منتدى ساعة حوار )

ليست هناك تعليقات: